accessibility

نقطة الاتصال الوطنية الأردنية

  مقدمة

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية التزامها بميثاق الاستثمار التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  والمبادئ التوجيهية للشركات المتعددة الجنسيات‏ في 2013

ويتعيــن علــى الحكومــات التي توقــع على المبادئ التوجيهية للسلوك المسئول للشركات إنشــاء نقط اتصــال وطنية لتعزيز وتنفيذ المبادئ التوجيهية، ومعالجة الشكاوى (تسمى "حالات محددة") حول عدم الامتثال للمبادئ التوجيهية.

مهام نقطة الاتصال الوطنية الأردنية تتمثل فيما يلي:  
  • المساهمة في التنفيذ الفعال للمبادئ التوجيهية للسلوك المسئول للشركات من خلال الترويج لها والرد على الاستفسارات الخاصة بها.
  • المشاركة في حل الشكاوى الناتجة عن عدم الامتثال للمبادئ التوجيهية كآلية تظلم غير قضائية من خلال التيسير أو الوساطة.

وتتولي وزارة الاستثمار والمناطق الحرة أمانة ورئاسة نقطة الاتصال الوطنية وتتعامل بشكل وثيق مع الجهات المعنية وأصحاب المصالح. 

IMG

المبادئ التوجيهية للشركات متعددة الجنسيات

​تحدد المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات توصيات توجهها الحكومات للشركات متعددة الجنسيات للسلوك المسئول. وتهدف هذه المبادئ إلى ضمان ممارسة أنشطة الشركات متعددة الجنسيات بشكل يتلاءم مع السياسات الحكومية، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الشركات والمجتمعات التي تمارس فيها أنشطتها، وتحسين مناخ الاستثمار الأجنبي، وزيادة مساهمة الشركات متعددة الجنسيات في التنمية المستدامة. وتعتبر المبادئ التوجيهية جزءا من إعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الاستثمار الأجنبي والشركات متعددة الجنسيات. وتنص على مبادئ ومعايير اختيارية تتعلق بالسلوك المسئول للشركات، وفقاً للقوانين المعمول بها والمعايير المُقرة دولياً.

وتحدد المبادئ التوجيهية مجموعة من التوصيات للشركات حول كيفية التصرف بمسئولية وتعزيز مساهمتها الإيجابية لتحقيق التقدم الاقتصادي، والبيئي، والاجتماعي والمساعدة في منع الآثار السلبية ومعالجتها، كما تشمل المعايير التوجيهية مخاطر الرئيسية بشأن الاستدامة بما في ذلك:

حقوق الإنسان، حقوق العمل، البيئة، نشر المعلومات، محاربة الفساد والرشوة، مصالح المستهلك، العلم والتكنولوجيا، المنافسة والنظام الضريبي.

كما توصي الشركات بإجراء العناية الواجبة من أجل تفادي الآثار الضــارة ومعالجتهــا والناتجة عن أنشطتها أو سلاسل التوريد الخاصة بها.

 دليل العناية الواجبة للسلوك المسئول للشركات:

إن دليل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للسلوك المسؤول للشركات يحدد إرشادات عملية للشركات متعددة الجنسيات بشأن تنفيذ المبادئ التوجيهية من خلال توفير تفسيرات بلغة واضحة وأمثلة واضحة للعناية الواجبة والأحكام المرتبطة بها، وتوصي المبادئ التوجيهية الشركات بإجراء العناية الواجبة من أجل تفادي الأثار الضــارة الناتجة عن أنشطتها أو سلاسل التوريد الخاصة بها ومعالجتهــا.

إرشادات العناية الواجبة القطاعية:
وضعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إرشادات قطاعية تساعد الشركات متعددة الجنسيات في تحديد ومعالجة المخاطر التي يتعرض لها الأفراد والبيئة والمجتمع المرتبطة بالعمليات التجارية أو المنتجات أو الخدمات أو سلاسل الإنتاج في قطاعات معينة ومنها:
  • دليل العناية الواجبة من أجل سلاسل إمداد مسئولة في قطاع الملابس والأحذية
  • دليل العناية الواجبة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من اجل سلاسل إمداد مسئولة في قطاع الزراعة
  • دليل العناية الواجبة من أجل سلاسل إمداد مسئولة في قطاع التعدين
  • دليل العناية الواجبة في قطاع الصناعات الاستخراجية
  • دليل العناية الواجبة في القطاع المالي

 الحالات المُحددة

​توفر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قاعدة بيانات لجميع الحالات المحددة / الشكاوى التي تتعامل معها نقاط الاتصال الوطنية وتشمل ملخصًا للحالات بالإضافة إلى روابط للبيانات النهائية بشأن الحالات التي تنشرها نقاط الاتصال الوطنية.

 تقديم الشكاوى بشأن السلوك المسئول للشركات
  • ما هي الحالات المُحددة / الشكاوى؟

تتمثل الحالات المحددة في تقديم شكوى ناتجة عن عدم الامتثال للمبادئ التوجيهية وتقوم نقطة الاتصال الوطنية بتلقي الشكاوى ومراجعتها والمشاركة في حلها وهي آلية تظلم غير قضائية عن طريق التيسير أو الوساطة.

  • من يمكنه تقديم شكوى؟

يمكن لأي فرد أو منظمة أو صاحب مصلحة تقديم شكوى والإبلاغ عن عدم إمتثال شركة متعددة الجنسيات للمبادئ التوجيهية للسلوك المسئول للشركات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (سواء شركة أجنبية تعمل في الأردن أو شركة متعددة الجنسيات أردنية تعمل في الأردن أو في الخارج) عن طريق تقديم طلب كتابي رسمي للمراجعة من قبل نقطة الاتصال الوطنية الأردنية.

  • ما هي البيانات والمستندات المطلوبة؟

يجب أن يتضمن الطلب البيانات التالية:

- بيانات اتصال مقدم الشكوى

- معلومات عن الشركة متعددة الجنسيات

- محتوى الشكوى

- أجزاء من المبادئ التوجيهية ذات الصلة بالشكوى

- المستندات المؤيدة للشكوى

- المناقشة السابقة مع الشركة والنتائج التي تم التوصل لها

- توضيح ما إذا كان هناك أي إجراء قضائي موازي

- تحديد الإجراءات المتوقعة التي يجب أن تتخذها الشركة لحل المشكلة

- إقرار بإمكانية مشاركة جميع المعلومات المذكورة أعلاه مع الشركة (وفي حال طلب الحفاظ على سرية المعلومات، يجب تقديم تبرير).

- تفاصيل إضافية

كيف تتعامل نقطة الاتصال الوطنية الأردنية مع الحالات المُحددة أو شكاوى عدم الامتثال للمبادئ التوجيهية للسلوك المسئول للشركات؟

تقوم نقطة الاتصال الوطنية الأردنية بتلقي الشكاوى ومراجعتها والمساهمة في تيسير الحوار بين الأطراف المعنية أو من خلال الوساطة للتوصل إلى اتفاق يتوافق مع إرشادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتشمل 3 مراحل:

التقييم الأولي:

تحديد ما إذا كانت الشكاوى المقدمة تقع تحت نطاق عمل نقطة الاتصال الوطنية الأردنية

عرض المساعي الحميدة:

- تيسير الوصول إلى الوسائل التوافقية لحل المشكلات.

- إصدار بيانات بشأن نتائج الشكاوى.

 الأخبار والفعاليات

شاركت نقطة الاتصال الوطنية في فعالية اطلاق النسخة العربية من المبادئ التوجيهية للشركات متعددة الجنسيات والذي عقد في 19/1/2025 في القاهرة ، جمهورية مصر العربية.

التقرير السنوي

​تصدر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقارير سنوية حول المبادئ التوجيهية للمنظمة بشأن للسلوك المسئول للشركات منذ عام 2001، وتغطي هذه التقارير الأنشطة الترويجية لتعزيز التنفيذ الفعال للمبادئ التوجيهية من قبل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والحكومات الملتزمة ونقاط الاتصال الوطنية الخاصة بها من كانون ثاني إلى كانون الأول من كل عام. 

   

 phone   البريد الالكتروني: Jordan-ncp@moin.gov.jo  

كيف تقيم محتوى الصفحة؟